recent
أخبار ساخنة

ماهي فوائد برنامج الريفيت الانشائي للمهندس

ماهي فوائد برنامج الريفيت الانشائي للمهندس؟

بما أن برنامج الريفيت هو أحد أهم البرامج المستخدمة لتطبيق تكنولوجيا البيم فلابد أولا من التعرف على
ما هي تكنولوجيا البيم ؟
What is BIM Technology ?
نمذجة معلومات البناء - Building Information Modeling
تكنولوجيا البيم - BIM Technology هي تكنولوجيا لـ بناء نموذج افتراضي ثلاثي الابعاد - 3D Model لمبنى أو منشأ كامل في صورة رقمية من خلال المعلومات و ذلك باستخدام الكمبيوتر عن طريق برامج الـ BIM المختلفة .
بعد انتشار تكنولوجيا البيم (نمذجة معلومات البناء - Building information Modeling) أصبح تطبيق البيم BIM ضرورة في أي مكتب أو شركة تعمل في مجال التشييد والبناء .
و يعتبر برنامج الريفيت ( ريفيت معماري - ريفيت انشائي - ريفيت الكتروميكانيكال) هو أحد أهم أدوات البيم - BIM Tools أو برامج البيم - BIM Software .
من أفضل ما تقدمه تكنولوجيا البيم - BIM Technology للمشروع هو التكامل بين التخصصات حيث يقوم كل قسم مثل القسم المعماري أو القسم الانشائي او الالكتروميكانيكال ببناء الموديل او النموذج الخاص به على برنامج الريفيت وبالتالي نتمكن من متابعة أى تعديلات يقوم بها أي فرد يعمل بالمشروع في أي تخصص أو قسم مما يسهل تكامل و تنسيق العمل بين جميع التخصصات Coordination .
----------------------------------------------------------
ما هي فوائد الريفيت الانشائي للمهندس ؟
من أهم فوائد برنامج الريفيت الانشائي :
1- سهولة تخيل المشروع من خلال بناء ثري دي موديل - 3D Model
بناء المشروع في شكل عناصر أو نماذج ثلاثية الأبعاد - 3D Model يجعل تخيلها والعلاقات بينها امر اسهل كثيرا من مجرد كونها رسومات ثنائية الأبعاد - 2D Drawings ويظهر ذلك كثيرا عند تبادل الرسومات بين الأقسام حيث يجد كل قسم احيانا صعوبة في قراءة لوحات القسم الآخر قبل استخدام برنامج الريفيت الانشائي - Revit Structure كأحد برامج البيم - BIM Software .
2- سهولة التكامل بين برنامج الريفيت الانشائي وبرامج التحليل الانشائي
وجود موديل ثلاثي الابعاد - 3D Model يسهل ويختصر من مراحل العمل علي برامج التحليل الإنشائي (CSI - Robot) حيث يتم تصدير الموديل لأي من هذه البرامج فتبدأ عملها مباشرة من حيث انتهي برنامج الريفت الانشائى - Revit Structure بدون الحاجة إلى تجهيزات معينة.
3- كشف التعارضات في برنامج الريفيت الانشائى (Clash Detection)
يمكننا استخدام الريفيت الانشائي - Revit Structure في ايجاد التعارضات بين الأقسام المختلفة قبل البدء في تنفيذ المشروع وذلك باستخدام اداة Interference Check مما يقلل من ظهور المشاكل في المشروع أثناء التنفيذ الفعلي وهذا ينعكس مباشرة على كل من تكلفة ووقت تنفيذ المشروع .
4- عمل اللوحات في الريفيت الانشائي - Shop Drawings in Revit Structure
الميزة الأساسية في إخراج اللوحات في الريفيت الانشائي أنه يتم في نفس الملف الخاص بالموديل، بالتالي يكون هناك ترابط بينهم ففي حالة التعديل على اي جزء في الموديل يتم التعديل في اللوحات تلقائيا.
يتميز أيضا الريفيت الانشائي في إخراج لوحات تنفيذ الخرسانة - Concrete Shop Drawings في أقل وقت ومجهود ممكن مقارنة ببقية البرامج الاخرى بالطبع قبل استخدام تكنولوجيا البيم - BIM Technology و بالاخص برنامج الريفيت الانشائي - Revit Structure .
5- حصر الكميات في الريفيت الانشائي - Quantities in Revit Structure 
بعد بناء الموديل في برنامج الريفيت الانشائي يمكننا حصر كميات - Bill Of Quantities جميع العناصر في المشروع بدقة شديدة في ثوان قليلة مثل حصر كميات الكمرات - حصر كميات الاعمدة - حصر كميات الخرسانه المسلحه والعاديه داخل الريفت الانشائى كما نجد هناك ربط كامل بين جداول الحصر وعناصر المبني نفسها وبذلك يمكن تتبع أي تعديل على كميات الحصر بشكل لحظي عند التعديل في أي جزء من المشروع سواء عند بناء عناصر جديدة أو مسح عناصر قديمة أو حتى تغيير خامات جزء معين.
كما يمكن تصدير جداول حصر الكميات من الريفيت الانشائي الى برامج أخرى لسهولة الاستفادة من المعلومات و البيانات الناتجة عن تحليل بيانات و عناصر المنشأ .
6- التسليح في الريفيت الانشائي - Reinforcement in Revit Structure 
يعد التسليح في الريفيت الانشائي من أهم العناصر في المشروع بالنسبة للمهندس الانشائي ولذلك يقوم برنامج ريفيت إنشائي بتغطية هذا الجزء بحيث يتم عمله بسهولة وسرعة بأكثر من طريقة لعمل التسليح مثل استخدام أمر Rebar وهي طريقة تعتمد على وضع حديد التسليح بشكل يدوى طبقا للوحات التصميم بحيث نقوم برسم الاسياخ والكانات وتوزيعها بأنفسنا أو استخدام امتداد اوتوديسك Naviate REX والذي يقوم بتوزيع عناصر التسليح اوتوماتيكيا طبقا للمعلومات التي نقوم بادخالها له مثل عدد الاسياخ او الكانات مما يوفر الوقت والمجهود.



google-playkhamsatmostaqltradent