recent
أخبار ساخنة

افضل البرامج الهندسية للمهندس وفائدة كل برنامج

افضل البرامج الهندسية للمهندس وفائدة كل برنامج

اليكم مجموعة من افضل البرامج الهندسية التي يحتاجها المهندس المدني او المعماري او المهندس المساح او اي اختصاص اخر وفائدة او عمل او اختصاص كل برنامج ومن بين افضل البرامج برنامج


برنامج Sap :

هو برنامج تحليل إنشائي يستخدم طريقة العناصر المحددة في التحليل وذلك في عملية التحليل على مصفوفة القساوة وفق المعادلة:
{p} = [k].{d} + {pt}
p : القوى الداخلية (المجهولة) في المنشأة.
k : مصفوفة القساوة.
d : التشوهات في المشأة.
pt : القوى الخارجية المطبقة.
تفترض هذه الطريقة أن سلوك المادة خطي (قانون هوك) والأنتقال صغير بالنسبة لأبعاد المنشأة.
الميزات:
- تستطيع دراسة من 6000 معادلة في الحالة الديناميكية و1000 معادلة ستاتيكية.
- يحلل البرنامج أي منشأ، خطي أو مستوي أو فراغي في الهندسة المدنية والميكانيكية وبعض المسائل في الهندسة الكهربائية.

برنامج Staad:

يمتلك البرنامج قدرة على تحليل المنشأة المستوية والفراغية بمختلف خصائصها، وفق الأحمال المختلفة (استاتيكية، ديناميكية وسبق اجهاد..) بالإضافة إلى تصميم اساسات المنشأة المحددة في الدراسة، ويحتوي هذا البرنامج على مكتبة خاصة بالتصمييم (أساسات وجدران استنادية وبلاطات).

برنامج التحليل الأنشائي Etabs:

يقوم بالتحليل الإنشائي والتصميم للمنشأة الطابقية المكونة من الإطارات والجدران ويمكن هذا البرنامج من دراسة حالات معقدة وعامة باستخدام عناصر الأعمدة والجوائز والشدادات والجدران.
إن فلسفة البرامج في نمذجة المنشأة تعتمد على وحدته الأساسية الإطار، أي أن المنشأ ربما يتكون من عناصر خطية (أعمدة وجوائز وشدادات) وعناصر جدارية.
البرنامج Etabs هو قريب إلى حد ما من البرنامج SAP بحيث نصل على الإخراجات بشكل بياني أو نصي وفق ملفات الإخراج، ويعتبر هذا البرنامج مثالياً في تحصيل الأبنية الطابقية على الأحمال الشاقولية الطابقية والأحمال الأفقية من زلازل (استاتيكياً وديناميكياً) ورياح.

برنامج Frame CAD:

هو برنامج تحليل وتصميم إنشائي خاص بالعناصر الخطية (الإطارية) المعدنية تحت الأحمال الستاتيكية، كما يدرس المنشآت الصناعية والتفصيلات الإنشائية، التعامل مع هذا البرنامج سهل وسريع للغاية، حيث يحتوي على مكتبة خاصة بالمنشآت المعدنية مستوية أو فراغية، بالإضافة إلى قوة البرامج قي التعديل من نسخ وقص ومط وقياس وتوليد رباعي أو دائري.
بالإضافة إلى قدرته على الاستيراد والتصدير مع البرامج AutoCAD و SAP ، والبرنامج يستطيع تصميم مقاطع العناصر، ويعضي مذكرة حسابية للإدخال والنتائج كما يعطي ملفات بيانية عبر برنامج AutoCAD.

برنامج إنجاز المشاريع الهندسية EAGLE Point:

مسطحات- مقاطع طولية وعرضية- يهتم هذا البرنامج بالمواصلات والطبوغرافيا، وبشكل خاص الطرق من حيث التصميم وتطوير الدراسة الطرقية إلى أقصر مدى يمكن تصوره إلى درجة يمكن دراسة كافة الحلول الطرقية المتاحة لإنشاء خط طريق، مع استعراض لكافة التفاصيل والأعمال الطرقية.
مثال على البرامج المحلية- الخبير الأنشائي:
إمكانية البرنامج:
1- البلاطات: يقوم البرنامج بعد إدخال البلاطات وتحديد مواقعها بالتعرف على العزوم وإيجاد التسليح اللازم ومن ثم إنشاء لوحة تشمل تفريد المساقط مبيناً عليها التسليح المختار، ويمكن إخراج النتائج على شكل تقارير جدولية.
2- الجوائز المستمرة: يقوم البرنامج بعد إدخال محاور البلاطات بالتعرف على الجلة الإنشائية للجوائز وتحديد الحمولات التي تتلقاها من البلاطات مع إمكانية إضافة حمولات أخرى إن لزم الأمر.
3- الأعمدة: يقوم البرنامج بنقل ردود أفعال الجوائز إلى الأعمدة ومن ثم تصميم الأعمدة وفق حالات متعددة ومن ثم رسم المقطع العرضي للعمود مع توزيع التسليح الطولي للعمود .
4- البرامج المستقلة: برنامج حساب الجوائز المستمرة- برنامج الضغط اللامركزي- برنامج حساب المقاطع البيتونية.

برنامج Auto CAD :

هو برنامج هندسي عام يمكن استخدامه من قبل المهندسيين المدنيين و مهندسي الميكانيك و الكهرباء و العمارة و غيرها من الاختصاصات الهندسية و يمكن دعم هذا البرنامج لجعله أكثر تخصصاً في مجال هندسي ما وذلك عن طريق إضافة بعض المكتبات البرمجية المختصة بهذا المجال , وهو بعتبر نظاماً مثالياً لجمبع تطبيقات الرسم الهندسي ، فكل ما يمكن رسمه يدوياً يمكن رسمه عن طريق الحاسوب .
إذن هو نظام رسم عام يخدم جميع الاختصاصات .
من تطبيقاته :
- الرسم المعماري .
- مخططات العمل والمخططات الهيكلية للإدارات .
- الرسم الغرافيكي .
- رسم المخططات ( المدنية ، الإلكترونية ، الميكانيكية ....)
- رسم تطبيقات الهندسة الفضائية .
- المخططات الطبوغرافية .
- المنحنيات البيانية للوظائف الرياضية .
- مخططات الإضاءة للمسارح .
- شعارات الشركات .
- بطاقات التهنئة .
- بالإضافة إلى الكثير من تطبيقات الرسومات المتحركة ثنائية وثلاثية البعد.

برنامج M.S PROJECT :

من أقوى البرامج المصممة لوضع المشاريع وربط العمليات المكونة لها ، مع إدارة للموارد البشرية و المادية ، ومن ثم يسمح هذا الرنامج بمتابعة التنفيذ و مراقبة التغييرات الناجمة على المشروع ككل من خلال التغيير في تنفيذ عملية معينة .
وتبرز أهمية إدارة المشاريع باستخدام الحاسب أيضاً عندما نعلم إن بعض المشاريع قد يصل تعداد العمليات المكونة لها إلى ملايين العمليات .و البرنامج يمكن المستثمر من التشارك على الموارد البشرية و المادية بين عدة مشاريع و هذه الحالة العملية لكل المؤسسات التي تقوم بتنفيذ عدة مشاريع في آن واحد .

برنامج Prokon

من أسهل البرامج بالتعامل والأسرع , إذ أنه يتعامل بمفهومالعناصر الإنشائية المستقلة وليس النشأه بشكل كامل . ويظهر النتائج بشكل واضح ومفهوم للجميع ( ليس شرطا أن تكون خبير به)
وهو برنامج مثالي جدا للأبنية البسيطة(لمستوى 5 طوابق)
يقال بأنه يزيد الأمور بعض الشيء من أمور السلامة , لكنني أرى أنه يعمل وفق الكود

google-playkhamsatmostaqltradent